لغة الأسس تدعم نظامي لينكس وماك أو إس، كما يمكن تشغيلها على نظام ويندوز باستخدام خاصية WSL على ويندوز، لكننا ننصح باستخدام نظام لينكس فهو يوفر التجربة الأكثر تكاملاً، وهو النظام الذي يستخدمه فريق التطوير وبالتالي تضمن أن كل مكتبات الأسس تدعمه بشكل جيد. كذلك فإن دعم اللغة العربية في نظام لينكس أفضل مما هو في نظامي ماك أوس وويندوز خصوصًا في الطرفية.

تنصيب لغة الأسس على نظام لينكس


تتوفر حزم جاهزة للتنصيب على لينكس بصيغتي deb و rpm. فإذا كانت توزيعة التوزيعة التي تستخدمها تدعم إحدى هاتين الصيغتين فما عليك سوى تنزيلها وتنصيبها باستخدام الأمر التالي فيما لو كنت تستخدم صيغة deb أو الذي يليه فما لو كنت تستخدم rpm:

$ sudo apt-get install alusus_0.7.0_amd64.deb
$ sudo dnf install alusus-0.7.0-1.x86_64.rpm
وقد توفر توزيعتك واجهة رسومية لتنصيب الحزم بدل استخدام سطر الأوامر.

يمكن أيضًا تنزيل نسخة من الأسس من ملف مضغوط ونسخها إلى أي مكان تريد على نظامك دون الحاجة لاستخدام الحزم. ستتمكن من تشغيل الأسس أو مدير الحزم من مجلد Bin مباشرة بعد نسخها ويمكنك إضافة مجلد Bin إلى قائمة مسارات PATH للتسهيل.

تنصيب لغة الأسس على نظام ماك أو إس


ستحتاج للإصدار 10.13 فما فوق من نظام ماك أو إس. يمكنك أن تنصب الأسس باستخدام حزمة pkg بفتحها في مدير حزم ماك أو إس أو يمكن تنزيل النسخة المضغوطة في ملف zip ونسخها إلى أي مكان تريد على النظام. ستتمكن من تشغيل الأسس أو مدير الحزم من مجلد Bin مباشرة بعد نسخها ويمكنك إضافة مجلد Bin إلى قائمة مسارات PATH للتسهيل.

ستحتاج محررًا يدعم اللغة العربية كي تتمكن من كتابة البرامج بالعربية. يمكنك تنصيب محرر gedit أو emacs باستخدام homebrew. نحن ننصح بمحرر gedit لتوفر إعدادات تلوين شفرة الأسس لذلك المحرر، بينما لم نعمل بعد على توفير تلوين الشفرة المصدرية لأي محرر آخر.

تنصيب لغة الأسس على نظام ويندوز


لتنصيب الأسس على نظام ويندوز ستحتاج لخاصية Windows Subsystem for Linux (WSL). اتبع تعليمات تنصيب WSL من موقعهم الرسمي ثم نصب الأسس بنفس طريقة تنصيبها على نظام لينكس، إما باستخدام الحزم أو بنسخها مباشرة لأي موقع على نظامك. قمنا باختبار الأسس على الإصدار الأول من WSL ولم يتسنَّ لنا اختبارها على WSL2، لكن ليس هناك ما يدفعنا للاعتقاد أنها لن تعمل على WSL2.

ستحتاج محررًا يدعم اللغة العربية كي تتمكن من كتابة البرامج بالعربية. يمكنك تنصيب محرر gedit من متجر ويندوز، أو يمكن تنصيب emacs من موقعه الرسمي، وقد تتواجد محررات أخرى لا نعلم بها بدعم جيد للغة العربية. نحن ننصح بمحرر gedit لتوفر إعدادات تلوين شفرة الأسس لذلك المحرر، بينما لم نعمل بعد على توفير تلوين الشفرة المصدرية لأي محرر آخر.


استخدام لغة الأسُس


لتشغيل أي برنامج بلغة الأسُس لا تحتاج سوى تنفيذ الأمر alusus متبوعاً باسم الملف المراد تشغيله، كما في المثال التالي:

$ alusus hello_world.alusus
ويمكن أيضًا استخدام الوصلة العربية كما في المثال التالي:
$ الأسس بسملة.أسس


دعم العربية في سطر الأوامر


سطر الأوامر في كل من لينكس وماك أو إس يدعم العربية. على نظام لينكس وجدنا أن طرفية كونسول (konsole) من كدي تدعم العربية بشكل أفضل وبإمكانك تنصيبها حتى لو كنت تستخدم واجهة أخرى مثل جنوم. طرفية جنوم هي الأخرى تدعم العربية لكنني واجهت مشاكل في تغيير خط الكتابة في طرفية جنوم.
في نظام ويندوز بعد تنصيب WSL وتشغيل طرفية bash وجدت أن الخط المبدئي لا يدعم العربية، لذلك تحتاج للذهاب للإعدادات واختيار خط يدعم العربية، لكن حتى بعد فعل ذلك فلن تحصل على تجربة جيدة كما هو الحال مع لينكس وماك أو إس حيث أن الحروف تظهر مقطعة وتُعرض مقلوبة، أي من اليسار لليمين. كان هذا على WSL وقد يكون الحال أفضل على WSL2 لكننا لم نجرب. على كل، إذا لم تكن مهتما بالطرفية فلن تجد مشكلة مع العربية.


تجهيز بيئة التطوير على نظام لينكس


لا تزال لغة الأسس في بدايتها وهي حاليًا تفتقر لبيئة تطوير متكاملة، لكن البديل الحالي محرر جنوم (gedit) الذي يأتي مع دعم ممتاز للغة العربية بالإضافة إلى توفر بعض الإمكانيات والإضافات التي تسهل عمل المبرمج. عند تنصيب حزمة الأسُس فإنها تنصب معها ملفا تعريفيا للغة الأسُس ضمن اللغات التي يميزها محرر جنوم. بعد تنصيب الأسس ستجد أن محرر جنوم سيتعرف تلقائياً على الشفرات المصدرية المكتوبة بلغة الأسس (أي التي تنتهي بالإضافة .alusus أو .أسس) وسيقوم بتلوينها بالطريقة الملائمة. أما إذا لم تُنصب الأسس من الحزمة، أو إن كنت تستخدم محرر جنوم على نظام غير لينكس فستحتاج لنسخ ملف تعريفات الأسس الخاص بمحرر جنوم إلى الموقع المناسب على نظامك (راجع وثائق محرر جنوم لمعرفة المسار الصحيح على نظامك). ستجد ملف تعريفات الأسس داخل المجلد Tools/Gtk_Syntax_Highlighting.
وهناك بعض التضبيطات الأخرى التي ننصح المستخدم بالقيام بها بعد تنصيب الأسس لجعل محرر جنوم أكثر ملائمة للبرمجة بلغة الأسس:

  • من أهم ما يسهل على المبرمج عمله استخدام الخط المناسب للشفرة المصدرية. قد تكون هناك العديد من الخطوط المتوفرة في توزيعتك لكننا ننصح باستخدام الخط Alusus Mono إذا كنت تنوي كتابة شفرة مصدرية بالعربية. بعد تنصيب هذا الخط على نظامك ستحتاج لجعل محرر جنوم يستخدمه. في محرر جنوم اذهب إلى التفضيلات -> الخط والألوان، ثم قم باختيار الخط Alusus Mono Medium مع الحجم الذي تفضله كما في الصورة أدناه:

  • هناك العديد من الإضافات النافعة لمحرر جنوم، بعضها يأتي منصبًا في النظام مسبقًا وبعضها يحتاج للتنصيب يدويًا. ننصح بتنصيب حزمة gedit-plugins التي تحتوي على بعض الإضافات النافعة. يمكن تنصيبها بسهولة على نظام لينكس باستخدام نظام الحزم الخاص بتوزيعتك. على سبيل المثال في توزيعة أوبونتو ستحتاج إلى تنفيذ الأمر التالي:
    $ sudo apt install gedit-plugins
  • بعد تنصيب الإضافات ستحتاج لتمكينها من قائمة خيارات محرر جنوم. اذهب إلى التفضيلات -> الملحقات، ثم قم بتمكين الملحقات التالية:
    • ابحث في الملفات: ستمكنك هذه الإضافة من البحث في كل الملفات داخل مجد معين.
    • الأدوات الخارجية: ستمكنك هذه الإضافة من تنفيذ أوامر خارجية بسهولة. سنستخدمها لتمكين اختصارات لتنفيذ البرامج كما سنذكر لاحقاً.
    • تعليقات الكود: ستمكنك هذه الإضافة من تحويل مجموعة من الأسطر إلى تعليق بكبسة زر، أي بإضافة العلامة // أمام كل سطر من الأسطر المختارة. كذلك تمكنك من إزالة التعليق أيضاً.
    • جت: هذه الإضافة تميز التغييرات في مشروعك مقارنة مع ما مستودع جت.
    • لوحة متصفح الملفات: هذه اللوحة الجانبية تظهر لك شجرة الملفات والمجلدات داخل مشروعك. ستمكنك من الانتقال بسهولة بين ملفات مشروعك.
  • بعد تمكين الإضافات قم بفتح متصفح الملفات في اللوحة الجانبية وذلك بالذهاب إلى القائمة -> عرض -> اللوحة الجانبية. بعد ذلك قم باختيار متصفح الملفات من القائمة العلوية كما في الصورة التالية:

  • لتمكين تنفيذ الملفات بسهولة يمكن تعريف أوامر خارجية وربطها باختصار معين. اذهب إلى القائمة الرئيسية ثم إلى Manage External Tools وستظهر لك نافذة إدارة الأوامر الخارجية. انقر على + لإضافة أمر جديد ثم عرف الأمر واضبط الاختصار وخيار الحفظ والخرج كما في الصورة التالية:

  • إذا كان برنامجك يحتاجل إلى طرفية (كأن يطلب من المستخدم بعض المدخلات) فستحتاج إلى تنفيذه في طرفية. ننصح بإضافة أمر منفصل ينفذ البرنامج داخل طرفية وربطع باختصار مختلف كما في الصورة أدناه:

بعد إكمال هذه التعديلات سيكون بإمكانك تصفح ملفات مشروعك عبر اللوحة الجانبة ومن ثم تنفيذ البرنامج بالذهاب إلى الملف الرئيسي ومن ثم النقر على F5 أو على Ctrl+F5، كما هو مبين في الصورة أدناه: